المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأمراض الصدرية


مجموعة المهاجرين
12-17-2012, 12:56 PM
الامراض الصدريه (http://women.bo7.net/girls45815)


تعرفي على وقايتك من الأمراض الصدرية






http://www.asyeh.com/gallery/gif/1123337689.gif (http://women.bo7.net/girls45815)

يعتبر مرض الربو أو حساسية الصدر من الأمراض الشائعة عالمياً، حيث يراجع العديد من المرضى قسم الإسعاف لإصابتهم بنوبات حادة، ويحتاج بعضهم للعلاج بالمستشفى، وقد يسبب ذلك قلقاً للأهل، وكذلك قد يتغيب الطفل عن المدرسة لعدة أيام، مما يؤثر على تحصيله الدراسي.
والربو عبارة عن تشنج في القصبات الهوائية يؤدي إلى نقص الهواء الداخل للرئتين من أجل عملية التبادل الغازي، وهذا التشنج يحدث نتيجة ارتكاس مناعي ضد مواد مثيرة للحساسية تدخل للجسم عن طريق جهاز التنفس أو عن طريق الطعام أو طرق أخرى.
وإن كان هنالك أمور لا يمكن للإنسان أن يتجنبها كالإنتانات التنفسية أو الأنفلونزا والتي تشكل عاملاً مهماً في إحداث نوبات الربو، فإن هنالك أموراً كثيرة يمكن الوقاية منها نتعرف عليها من خلال لقاءنا مع د. أسامة الطويل أخصائي الأمراض الصدرية بمستوصف الوطن بمدينة الرياض . وكيف تحمي الأم نفسها وطفلها من هذا المرض .
* بداية كيف تكون الوقاية من الأمراض الصدرية أو أمراض الجهاز التنفسي عامة ؟
** أولاً : تقوية المناعة، وتكون إما عن طريق الإكثار من تناول البرتقال أو الليمون أو عن طريق إعطاء فيتامين (ج) بصورة حبوب أو مقويات المناعة الأخرى المتوفرة في صورة حبوب أو كبسولات .
وتعتبر تقوية المناعة من أهم العوامل التي تخفف من معاناة مرضى الحساسية الأنفية أو الصدرية أو الأزمات الصدرية .
كما أن هناك عوامل أخرى تتمثل في إعطاء تطعيمات ضد الفيروسات في شهر سبتمبر، أو أنواع أخرى من البكتريا .

ثانياً : الابتعاد عن مصادر العدوى، وذلك بعدم الجلوس فترات طويلة مع المصابين ولاسيما مصابي الفيروسات وذلك لسهولة انتقالها عن طريق التنفس، كذلك عدم تعرض الجسم لتيارات هواء بارد كهواء مكيفات المنازل أو السيارات ناهيك عن التعرض للهواء البارد بعد الخروج من حمام دافئ، فضلاً عن تناول المشروبات شديدة البرودة أو المثلجة خصوصاً لهؤلاء الذين يعانون من أمراض صدرية مزمنة أو الأطفال ضعيفوا المناعة.
ثالثاً : تجنب الغبار والدخان؛ فهما من أكبر مسببات الأزمات الصدرية وهناك مسؤوليات مشتركة بين الحكومات والأفراد في هذا الأمر .. تنحصر في إقامة المصانع خارج المدن لأن إقامة المصانع داخل المدن أو قريبة منها يحمل أخطار كثيرة على المجتمع، فضلاً عن زيادة نسبة كل الأمراض الصدرية بشكل عام.
الأسرة التي يدخن شخص أو أكثر من أفرادها معرضة سيما الأفراد فهم معرضون أكثر من غيرهم.
* كيف للمرأة أن تتعامل مع الوقاية من تلك الأمراض خاصة أنها تتعرض للحمل والولادة؟
** هناك مجهود فوق العادة تقوم به المرأة أثناء الحمل مما يؤدي إلى تقليل المتاعب بعض الشيء عندها، وربما تتعرض لنزلات البرد أو الالتهابات الشعبية أو الرئوية ويصعب علاجها نظراً لأن الأدوية التي تعطى للحامل بأمان محدودة.
من هنا يأتي دور الوقاية بيد أنها لا تأخذ أي نوع من الأدوية المقوية للمناعة إلا بعد استشارة طببيها.
ولكن إذا انتظمت في تناول الغذاء المتكامل والخضروات الطازجة والبرتقال والليمون واتبعت الإرشادات الوقائية الأخرى فسوف تتجنب معظم هذه المشاكل .
وإذا كانت المرأة الحامل تعاني من الربو فإنه من المتوقع أن تزيد فرص التعرض للأزمات الصدرية نظراً للتغيرات الفسيولوجية المصاحبة للحمل؛ ولأن الأدوية المسموح بها محدودة فإن دور الوقاية يزداد بالتأكيد.
* كيف يكتسب الأطفال المناعة من تلك الأمراض؟
** بالنسبة للأطفال فإن مراحل النمو وخصوصاً العام الأول والثاني حيث يكون النمو سريع جداً وخروج الأسنان وغير ذلك تضعف المناعة كثيراً فينتج عنه حدوث مشاكل صدرية . لذا لابد من إعطاء الأطفال مقويات المناعة بشكل مدروس من خلال الطبيب أو عبر الوسائل الطبيعية كمنع التدخين تماماً بالمنزل وبإخراج المفروشات والسجاد إلى الشمس كل أسبوع على الأقل وتنظيف الأتربة وإزالتها بشكل جيد ويومي .
وابتعاد الأولاد عن الحيوانات والطيور المنزلية الصغيرة لخطورة أوبارها على الصدر وما تحمله هذه الحيوانات من إمكانية نقل الأمراض.
يذكر أن الأطفال المعرضون للإصابة بالأمراض الصدرية هم من يعاني والديهم أو أحد أقاربهم من أزمات صدرية أو إذا كان السكن به رطوبة عالية أو لا تدخله الشمس وتهويته فيه ضعيفة .. أو أن الطفل نفسه لديه مشكلة صحية أخرى في القلب .
* ولكن كيف للأم أن تكتشف إصابة طفلها منذ البداية ؟
** هنا لابد للوالدين أن يكونا قريبين من أطفالهم. فبمجرد ظهور كحة خفيفة أو رشح من الأنف لابد من الإسراع بالذهاب إلى الطبيب لأن العلاج في البداية سيكون سهلاً ووقائياً ولن نحتاج إلى مضادات حيوية وغيرها...
وإذا كان الطفل يعاني من حساسية بالصدر فإن الطبيب المختص سينصح بعلاج طويل من البخاخات وغيرها..
والبخاخات تعتبر علاج مثالي للحساسية مشاكله قليلة وطول المدة مهم للوقاية، والطفل الذي يعاني من مجرد كحة خفيفة أو رشح هو أمر لابد أن يؤخذ بجدية .. فربما يحتاج إلى زيادة الجرعات المعطاة من البخاخة أو أدوية أخرى.
أيضاً .. تنوع الطعام بالنسبة للطفل.. والاهتمام بثلاث وجبات متكاملة أمر في غاية الأهمية فضلاً عن خروج الأطفال إلى أماكن مفتوحة وتعرضهم للشمس الخفيفة فهذه عوامل مهمة لتقوية مناعة الأطفال.
كما أن الحالة النفسية للطفل تؤثر على إصابته بالأمراض ومن السهل أن يعاني الطفل المكتئب كثيراً .. فلابد أن نحافظ على أولادنا سعداء ..
منتديات فراشة حواء - للبنات للنساء للفتيات بنوتات (http://women.bo7.net) - المنتدى الطبي - دواء مرض علاج تداوي وصفات (http://women.bo7.net/lady26)