المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يسبب تسخين الأطعمة في المايكروويف السرطان ؟


مجموعة المهاجرين
12-20-2012, 09:41 PM
تحدثت مؤخرا إحدى المقالات التي نشرت على الإنترنت عن ان "إستخدام جهاز المايكروويف لتسخين الطعام قد يحدث تركيبا كميائيا مسمما وفي بعض الأحيان مسرطن، كما يتسبب في إفقاد الطعام جزءا كبيرا من قيمته الغذائية. " فهل هذا الحديث علمي أم لا؟ بحثنا عن الإجابة عند الخبراء في الحوار التالي.

السؤال الأول: هل أن إستعمال جهاز المايكروويف لتسخين الطعام يمكن أن يسبب السرطان؟

الإجابة: التسخين عبر جهاز المايكروويف هو تسخين فزيائي لايحدث تغيرات في بنية الذرات، لذا فإن الإستعمال العادي له لايسبب ضررا لجسم الإنسان.


التسخين عبر جهاز المايكروويف هو نمط تسخين يعتمد على تحويل الموجات الصغيرة التي يستقبلها جسم ما ويحولها إلى طاقة حرارية. يحتوي الطعام على قدر معين من الرطوبة، وعندما تشع الموجات الصغيرة على الطعام تحدث الذرات الرطبة تحركات مجهرية داخل حقل الموجات الصغيرة، يترتب عن ذلك ظاهرة شبيهة بالإحتكاك، تجعل درجة حرارة الماء ترتفع وعلى أثر ذلك ترتفع درجة حرارة الطعام. لذلك، فإن إستعمال جهاز المايكروويف للتسخين، لايحدث في الأصل تغيرا كميائيا داخل الطعام.

ويشير تجانغ تشانغتهان الخبير في تكنولوجيا إستعمال وقيس فاعلية الموجات الصغيرة والأستاذ بجامعة العلوم والتكنولوجيا الإلكترونية، إلى أنه منذ إختراع جهاز المايكروويف في أمريكا عام 1947 حتى الآن لم يسبق أن أعلن عن حدوث حالة وبائية ناجمة عن تسرطن بسبب الأطعمة المسخنة عبر جهاز المايكوروويف.

السؤال الثاني: هل تفقد الأطعمة قيمتها الغذائية بعد تسخينها عبر جهاز المايكروويف؟

الجواب: التسخين عبر جهاز المايكروويف ليس أكثر إفقادا للعناصر الغذائية للطعام من أشكال الطهي الأخرى؛ ومن الأفضل عدم إستعمال جهاز المايكروويف لتسخين الأطعمة التي تحتوي على عناصر عالية من الدهنيات ونسبة رطوبة ضعيفة.

تشير فان جيهونغ الأستاذة المساعدة بمعهد علوم الأغذية بالجامعة الصينية للزراعة، إلى أنه طالما كانت درجة الحرارة ووقت التسخين مناسبين فإن إستعمال جهاز المايكروويف لتسخين المواد الغذائية عالية الرطوبة ليس أكثر إفقادا للعناصر الغذائية من أشكال الطهي الأخرى. وهناك أبحاث كثيرة تثبت بأن إستعمال جهاز المايكروويف لطهو الخضار والفواكه إلخ، نظرا لأن مدة التسخين قصيرة، فإن الوصول إلى نفس درجة حرارة المركز لايحدث سوى ضررا بسيطا فقط على الفيتامين c والفلافونيد واليخضور.

طبعا "جهاز المايكروويف ليس كامل الأوصاف". حيث تشير فان هونغجي إلى أن إكتشافات العلماء أثبتت بأن الطهي عبر المايكروويف يتسبب في فقدان بعض أصناف السمك واللحوم لنسبة كبيرة نسبيا من عنصري الأوميغا 3 و الحامض الدهني. وبالنسبة لطرق طهو السمك، يعد الطبخ على البخار والطهي عبر الضغط (داخل الطنجرة) الأكثر محافظة على العناصر الغذائية. في حين تعد الأغذية التي لاتحتوي على كميات كبيرة من الحوامض الدهنية الأنسب لطهيها في جهاز المايكروويف.

السؤال الثالث: هل تمثل إشعاعات جهاز المايكروويف خطرا على صحة الإنسان؟

الجواب: معايير صناعة أجهزة المايكروويف في الصين مطابقة للمعايير الأمريكية والأوروبية؛ إستعمال جهاز المايكروويف منتشر بكثرة أيضا في الدول المتقدمة.

وبالنسبة لمدى ضرر إشعاعات المايكروويف على صحة الإنسان؟ يقول تجانغ تشانغتهان أن الموجات الصغيرة هي وسط بين الضوء المرئي و الموجات اللاسلكية، "الضوء المرئي نلمسه كل يوم، أما البث الإذاعي العادي فهو ينتمي إلى الموجات اللاسلكية. والإستعمال المناسب للموجات الصغيرة، لايمكن أن يلحق ضررا بصحة الإنسان. "

من جانبه قال تشو فنغتهاو المديرالعام لقطاع أجهزة المايكروويف بشركة "ميديا" أن شركتهم تنتج نحو 30 مليون جهاز مايكروويف في السنة، يتم تصدير أكثر من 70% منها إلى أمريكا وأوروبا واليابان وكوريا إلى جانب 145 دولة أخرى، وتحتل الولايات المتحدة المرتبة الأولى من حيث العدد. "هذه الدول المتقدمة، تفرض معايير صارمة على سلامة الأغذية وصحة الإنسان، لكن إستعمال المايكروويف في هذه البلدان منتشر كثيرا."

السؤال الرابع: ما هو مصدر إشاعة تسبب تسخين الطعام في المايكروويف في الأصابة بالسرطان؟

الجواب: ربما من أحد القضايا الطبية في أمريكا.

منذ وقت طويل كانت هناك شكوك حول الأضرار التي يسببها الطهي بالمايكروويف على الأطعمة. حيث أدخلت القضية المثيرة للجدل التي رفعت في أمريكا عام 1991 الشك عند البعض في "عدم سلامة التسخين عبر المايكروويف"؛ ويعود جوهر القضية إلى أن أحد المرضى بعد نجاحها في إجراء عملية جراحية، توفيت على إثر تزويدها بالدم، وهذا الدم تم تسخينه عبر المايكروويف. لاحقا كتب أحدهم مقالا عن هذه الحادثة ونشره في أحد المواقع الإلكترونية، وفي عام 2003 قامت إحدى وسائل الإعلام الصينية بترجمة هذا المقال ونشره. الأمر الذي جعل الكثير يرون بأن إستعمال المايكروويف في التسخين"يحدث تغييرا على تركيبات ذرات الأغذية، وتفرز ذرات لا يستطيع الإنسان أن يميزها. هذه الذرات الغريبة لايمكن لجسم الإنسان تقبلها، لأن منها ماهو مسمم، وقد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان."

هل هذا صحيح فعلا؟ وماهو سبب وفاة تلك المريضة الأمريكية؟ علمنا من خلال بحثنا في الموضوع، أن المحكمة الأمريكية بعد إجراء سلسة من التحقيقات، حكمت بأن المريضة لم تتوف بسبب تسمم الدم الذي تم تسخينه عبر المايكروويف، بل لأنه لم يتم التحكم في جيدا في توقيت التسخين المناسب، وهو ما أدى إلى إنحلال الدم حيث تصدعت الكريات الحمراء وتلاشى الهيموغلوبين. ويمكن الإطلاع على تسجيلات حكم المحكمة عبر الإنترنت. ووفقا لما اطلعنا عليه، فقد منعت الأوساط الطبية إستعمال أجهزة المايكروويف العادية لإذابة البلازمة المتخثرة، والسبب هو أنه إذا لم يتم ضبط درجة الحرارة جيدا عند عملية التسخين، من السهل أن تتجاوز حرارة البلازما مستواها المطلوب، الأمر الذي يؤدي إلى إنحلال الدم.

ما يجب الإنتباه إليه عند إستعمال جهاز المايكروويف؟

الأواني التي يمكن إستعمالها داخل جهاز المايكروويف تتفرع إلى ثلاثة أصناف؛ خزفية، بلورية وبلاستيكية. ويمكن إستعمال الأواني الخزفية اليومية والقدر الخزفي الذي نطهي عليه الحساء داخل جهاز المايكروويف. أما الأواني البلاستيكية فيجب أن تكون من صنف البلاستيك القادر على تحمل 100 درجة مئوية وغير السام، والأفضل إستعمال البلاستيك الخاص بأجهزة المايكروويف. كما يجب عدم إستعمال الأكياس البلاستيكية العادية داخل المايكروويف.

يجب عدم تسخين المواد الغذائية التي تحتوي على أغشية أو أغلفة خارجية، لأنه من السهل أن تتفرقع.

يجب الحذر عند تسخين المواد الغذائية التي تحتوي على نسية عالية من الحامض الدهني ونسبة ضعيفة من الرطوبة مثل الأجبان، البقول ولحم الخنزير، لأنها قد تحترق في ظل إنخفاض نسبة رطوبتها والإرتفاع السريع لدرجة حرارتها. كذلك الأمر بالنسبة للسمك المقدد واللحم المقدد، نظرا لأن كمية الماء بها قليلة جدا، فإنه من السهل جدا أن تحترق عند تسخينها في المايكروويف.

كذلك يجب عدم تسخين الياغورت وسائر الأغذية التي تحتوي على البكتيريا الحية، لأن ذلك سيقضي على البكتيريا النافعة، ويضعف من قيمتها الصحية.

وعند إستعمال المايكروويف، يجب الإبتعاد عنها بمسافة لاتقل عن 50 سم، وبعد أن تتوقف المايكروويف عن العمل، يمكن فتحها وأخذ الطعام. كما يجب عدم النظر مباشرة للمايكروويف أثناء عملها.