المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اول اكسيد الكربون


قيثارة
05-23-2012, 11:29 PM
أول أكسيد الكربون co


تحضيره في المختبر: بتفاعل حمض الكبريتيك مع حمض الفورميك.
تحضيره في الطبيعة: يتولد غاز أول أكسيد الكربون من الاحتراق غير الكامل للمواد الكربونية، وعليه فإنه ينبعث من أي لهب أو جهاز اشتعال. وتصدر آلات الاحتراق الداخلي كمحركات السيارات على نسب تتراوح ما بين 3-7% من هذا الغاز، ترتفع بمقدار كبير عند وجود عيوب أو عدم ضبط لهذه الآلات. و يعد غاز أول أكسيد الكربون واحداً من مكونات غاز الاستصباح (غاز الفحم) ومعظم أنواع الوقود الغازي باستثناء الغاز الطبيعي (البوتاجاز ).

خـواصـه: 1 ـ غاز عديم اللون والطعم والرائحة ولا يسبب أي تهيج للأغشية المخاطية. 2 ـ غاز قابل للاشتعال حيث يتحول إلى ثاني أكسيد الكربون، ومخلوطة في حيز مغلق مع الهواء أو الأكسجين بنسب معينة يكون قابلاً للانفجار في وجود لهب أو شرر. 3 ـ أخف من الهواء نسبياً .
سبب السمية : ترجع سميته لأنه يتحد مع هيموجلوبين الدم في الرئتين عند استنشاقه مكونا كاربوكسي هيموجلوبين مانعا نقل الأوكسجين إلى الأنسجة والخلايا. وعند التعرض له تظهر على الجسم بعض الأعراض كتغير لون الجلد والأغشية المخاطية إلى الأحمروبعض الأعراض الأخرى .
ملاحظة : ( هذه الجزيئات هي جزيئات قطبية إلى حد ما, مما يؤدى لميلها للإرباط بجزيء الهيموجلبين, وعلى هذا فإن أول أكسيد الكربون من الغازات السامة. )
كيفية التسمم:
غاز أول أكسيد الكربون مسئول عن العديد من الوفيات سنوياً سواءً كانت الوفاة عرضية أو انتحارية، وأكثر هذه الحالات حدوثاً يكون في فصل الشتاء وخاصة في الدول ذات المناخ الشديد البرودة وذلك نتيجة التدفئة بالحرق المكشوف لمواد الوقود السائلة أو الصلبة أو الغازية كالكيروسين والفحم والبوتاجاز في غرف قليلة التهوية أو مواقد معيبة، كما يتسبب غاز أول أكسيد الكربون في وفاة أكثر ضحايا الحرائق وخاصة داخل الأبنية وقبل امتداد النيران إليهم.
تنبيه : إدارة محرك السيارة داخل الكراج تحدث الوفاة بهدوء خاصة إذا كان مغلق أوسيئ التهوية . والتسمم بغاز أول أكسيد الكربون هو أحد العوامل المسئولة عن الأعراض التي تظهر على قائدي السيارات لمدد طويلة وخاصة في فصل الشتاء عند غلق نوافذ السيارة وهي أعراض تتراوح بين ظهور علامات الإجهاد وعدم القدرة على التركيز والصداع مما ينجم عنه وقوع حوادث السيارات فتسرب هذا الغاز من الوصلات غير المحكمة أو خلال الثقوب بأنبوبة العادم إلى داخل السيارة يؤدي إلى حدوث التسمم بهذا الغاز. كما يوجد غاز أول أكسيد الكربون أيضاً كأحد المكون الرئيسية لدخان السجائر والتبغ.
معالجة التسمم:
تعتمد معالجة التسمم بغاز أول أكسيد الكربون على تقديم التنفس الاصطناعي الفعال في وجود أكسجين تحت ضغط عالي وفي غياب أي أثر لغاز أول أكسيد الكربون. ويستخدم لذلك الأكسجين النقي حيث يتيح ذلك إحلاله محل غاز أول أكسيد الكربون ولتخفيف ولو جزئياً من آثار نقص الأكسجين على الأنسجة بذوبان الأكسجين في بلازما الدم، ولهذا الغرض يستخدم الأكسجين المضغوط بضغط فوق جوي في حالات التسمم الخطيرة بهذا الغاز. وقد يكون لنقل الدم أو نقل كريات الدم الحمراء المركزة أثر فعال كخط علاجي في هذا المضمار. ولتقليل احتياج الأنسجة للأكسجين فإن المريض يجب أن يبقى في حالة سكون تام، وقد نلجأ إلى تبريد الجسم للمساهمة في تقليل الاحتياج إلى الأكسجين. وبتقدم العلاج فإن أعراض التسمم تبدأ في الزوال تدريجياً، إلا أنه في حالة حدوث نقص مستمر وشديد في وصول الأكسجين للأنسجة قد تظهر أعراض عصبية كالرعشة والخلل العقلي والسلوك الذهني وقد تظهر تغيرات مجهرية لنقص الأكسجين على كل من أنسجة قشرة الدماغ وعضلة القلب وأعضاء أخرى.
تأثير السموم من أول أكسيد الكربون:
1 ـ خلل في الجهاز العصبي الرئيسي . 2 ـ وجع في الرأس . 3 ـ شلل .
4 ـ نزيف دموي في شبكة العين .
ويتسم هذا الغاز بخطورته على وجه الخصوص بالنسبة لمرضى القلب والأجنة والأطفال حديثي الولادة )وقنا الله وأياكم شره


منقول

مجموعة المهاجرين
05-24-2012, 01:27 AM
الله يديكي العافية قيثارة

نتابعك علي الدوام

مجهود جبار نشاط و حركة ميكانيكية يمتاز بالمرتقب الجميل

يسلمو

قيثارة
05-28-2012, 01:26 AM
مشكور استاذ محمد
وتسلم على المرور

أبو عمار
05-28-2012, 07:14 PM
قيثارة السلام عليكم الله يديك العافية

غاز أول أكسيد الكربون غاز قابل للإشتعال وهو أحد النواتج الغازية لعملية تقطير الفحم النباتي في المعمل

أمنية
06-10-2012, 07:43 PM
http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQVwsBDbtGSOTB328qQNym6IgnI0ta85 Fse7PQaXcgeaa37T8v4

قيثارة
06-13-2012, 12:39 AM
اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عمار [ مشاهدة المشاركة ] (http://muhageren.com/vb/showthread.php?p=1416#post1416) قيثارة السلام عليكم الله يديك العافية

غاز أول أكسيد الكربون غاز قابل للإشتعال وهو أحد النواتج الغازية لعملية تقطير الفحم النباتي في المعمل


تسلم على المرور أستاذي الكريم

قيثارة
06-13-2012, 12:56 AM
أمنيه اسعدني مرورك