المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشلاقه لغة واصطلاحا ...


مجموعة المهاجرين
07-01-2012, 03:28 PM
يتلخص معنى الشلاقه " لغة " كما ورد في معجم السلوك ج1ص 695حاشيه " الشلاق ": الرعاع الذين يضايقون الناس في الطرقات " المتشولقون " اصطلاحا واجتهادا من الكاتب هم اولائك الافراد الذين عادة ما يخرجون عن دائرة مياههم الاقليميه وسرعان ما يرتدون على اعقابهم لما تواجههم من مصدات تعيدهم الى موضعهم بمعنى اخر " يفطن المتشولق " الى مدى شلاقته فيتراجع عنها ان استطاع لذلك سبيلا "
الشلاقه ليس مقصوره على فئة من بني البشر دون اخرى فهي صفة جبلت عليها كثير من النفوس من مختلف فئات المجتمع بدءا من المثقفاتيه الى عامة الناس , كما ورد عن شوقي وحافظ يرحمهما الله عندما اراد ان يخرج الشاعر حافظ الشاعر شوقي من صمته فقال له :
يقولون ان الشوق حر ولوعة فمالي ارى " شوقي " اليوم بارد ..
سكت الشاعر شوقي برهة ثم رد عليه :
اودعت انسانا وكلبا وديعة فضيعهما الانسان والكلب " حافظ " .
ولشلاقة اهل الثقافه والعلم نكهة خاصه وطعم خاص لما لها من ردود فيها من سرعة البديهه كما رأينا ما بين الشاعرين حافظ وشوقي ..
نولج الى باحة اخرى عندما " تشولق " راغب علامه للتعدي على جمال النساء السودانيات فكان له " ابو الجعافر " بالمرصاد ورد له القول مفتتحا مقاله " اذا اتتك مزمتي من ناقص فهي شهادة لي باني كامل " ..
نخرج بالشلاقه من دوائر المثقفاتيه الى عامة الاوساط الاجتماعيه حيث ان للشلاقه حضور بقوه و " المتشولقين " وملفتي الانظار في الملمات الاجتماعيه نجدهم يتقدمون الصفوف التي تخذلهم بالعوده الى ادارجهم اما سالمين او متعظين .
ذات مره وانا في محطة الانتظار لموعد اعلان رحله سفريه وفي صالة الانتظار يوجد ميزان لوزن " العفش " في قبالة صالة الانتظار المكتظه بالركاب فاذا باحد الركاب " من ذوي البدانه " يتقدم الى الميزان صاعدا عليه فدارت عقرب الميزان منطلقه بسرعة البرق مكملة دورتها من هول الوزن مما لفت انظار الجالسين في صالة الانتظار الى شاشة الميزان , فقفز ذلك الرجل مسرعا منها الى باب خلفي ليتوارى عن الانظار .. " انها الشلاقه "
يحكي لي احدهم بينما كانت الباخره راسيه في احد الموانيء البحريه وهو جالس ينظر الى البحر اذا باطفال دون سن العاشره يصعدون الى الطوابق العليا من الباخره ليقفزوا الى المياه " سابحين ومستمتعين " فاستهوته الفكره الا انه استحى من " اللعب مع العيال " على حد قوله .. فقرر ان ينفذ رغبته بعيدا عن اعين الاطفال , فاتجه الى الاتجاه المعاكس من الباخره وصعد الى اعلى الباخره واندفع " كالحجر " من الاعالي صوب المياه علما بانه لا يجيد السباحه .. فغطس على ثلاثه مرات وفي الاخيره اغمي عليه .. وعندما فاق وجد الاطفال الثلاثه احدهم على رأسه والاخرين على رجليه وهم يجرون عليه الاسعافات الاوليه وفطن لما حدث ان " العيال " الذين ابى اللعب معاهم مكابرا انقذوه " شلاقه عينه " ..
احد الصحاب حكى لي " شلاقته " اذ ان له قريبا " ضابطا " من ذوي الرتب العاليه وكثيرا من كان يحرج قريبه الضابط " بشلاقته " حيث ان الامور لا تسير كما يتشتهي في اغلب الاحيان وذات مره تدخل في مشكله لاتعنيه الا ان صفته " ان قريبه ضابط " اقحم بنفسه في المشكله فما لبث ان اتضح له ان احد اطراف النزاع في المشكله ايضا ضابطا, فاتجهوا جميعا الى اقرب مركزشرطه ومن ثم اتضح ان الاطراف الاخرى ايضا في السلك العسكري .. فتامرت عليه الاطراف بعد تصالحهم فيما بينهم بما فيهم " قريبه الضابط " الذي علم بما حدث فامر العساكر بتطبيق جزاءات عسكريه على قريبه " لشلاقته " ..

هذه المره الشلاقه " شلاقتي " شخصيا فقد كنت في احد المتنزهات في احد البلدان واذا بلوحه امامي تقول " غرفة التلفريق " واتجت نحوها و " قطعت " تذكره وادلفت الى داخل التلفريق من دون ان اعرف وجهته في الاعالي " اي كم الارتفاع الذي سيصله التلفريق " ومن ثم انطلق التلفريق الى الاعالى وانا لوحدي داخل العربه " ادندن " بي مزاااج .. الا ان المزاج رويدا رويدا بدأ يتغير مع صعود التلفريق الى اعلى وارتفاع صرير عجلاته على الحبل الممتد الى ما فوق الجبال .. الارتفاع الشاهق جعلني " اقر بشلاقتي " في اقدامي الى ركوب تلك العربه التي تحلق في فضاءات فوق الجبال اقرب الى ارتفاع الطائره ..

عبد المعروف
07-04-2012, 09:25 PM
الله يعطيك العافية أستاذنا

علي المواقف الطريفة و الجميلة

و الله يحمينا شر الشلاقه

تشكر

قيثارة
07-05-2012, 11:22 AM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

مجموعة المهاجرين
07-05-2012, 08:44 PM
اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد المعروف [ مشاهدة المشاركة ] (http://muhageren.com/vb/showthread.php?p=1727#post1727) الله يعطيك العافية أستاذنا


علي المواقف الطريفة و الجميلة

و الله يحمينا شر الشلاقه

تشكر

لك الشكر أخي معروف

لمرورك العطر

تقبل تحياتي

مجموعة المهاجرين
07-05-2012, 08:46 PM
اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قيثارة [ مشاهدة المشاركة ] (http://muhageren.com/vb/showthread.php?p=1732#post1732)
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

مشكورة قيثارة

علي جميل مرورك

تحياتي

أمنية
07-07-2012, 03:44 AM
http://www.sawa24.com/forum/uploaded/21_266266548.gif

مجموعة المهاجرين
07-11-2012, 06:40 PM
اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمنية [ مشاهدة المشاركة ] (http://muhageren.com/vb/showthread.php?p=1778#post1778) http://www.sawa24.com/forum/uploaded/21_266266548.gif





مشكورة أمنية علي عطر مرورك

اوعي من الشلاقة

تحيااااااتي