المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الامطار الحمضية


قيثارة
07-29-2012, 04:51 PM
المطر الحِمْضِي هو المطر الذي يكتسب الصِّفَة الحِمْضِيّة. وتحدث الأمطار الحِمْضِيّة عندما تتفاعل أكاسِيْد الكبريت والنتروجين المنبعِثَة من ملوِّثات مختلفة، مع بخار الماء في الجو؛ لتتحوّل إلى أحماض ومركّبات حِمْضِيّه ذائبة، وتبقى عَالِقة في الهواء حتى تتساقط مع مياه الأمطار.


الغَازَات التي تؤدي إلى تكون المطر الحِمْضِي:


- يتشكل هذا المطر بفعل الغازات التي تنحل في ماء المطرلتكونأنواعاً مختلفة من الأحماض، ومن أنواع هذه الغازات:

1- غاز ثاني أكسيدالكبريت يتكون هذا الغاز في مصانع تكرير البترول واستخلاص بعض المعادن مثل النحاس وفى صناعةإنتاج لب الخشب وانتاج الطوب




2- أكاسيد النيتروجين يتكونمن مصادر طبيعية مثل : " تحللالمركبات المحتوية على النيتروجين في التربةبفعل البكتريا ، البرق " ،وأما بفعل النشاطات البشرية المختلفة مثل : " احتراق الوقود فيالسيارات ومحطات توليد الطاقة "






هذان النوعان السابق ذكرهما لهما الدور الأكبر في تكوين المطر الحمضي


3-ثاني أكسيدالكربون يتكون نتيجةاحتراق المواد العضوية، وناتج من عمليات التخمر. كما ينتج كناتج ثانوي (http://forum.al-wlid.com/redirector.php?url=aHR0cCUzQSUyRiUyRmFyLndpa2lwZWR pYS5vcmclMkZ3JTJGaW5kZXgucGhwJTNGdGl0bGUlM0QlMjVEO SUyNTg2JTI1RDglMjVBNyUyNUQ4JTI1QUElMjVEOCUyNUFDXyU yNUQ4JTI1QUIlMjVEOCUyNUE3JTI1RDklMjU4NiUyNUQ5JTI1O DglMjVEOSUyNThBJTI2YWN0aW9uJTNEZWRpdCUyNnJlZGxpbms lM0Qx) للعديد من الصناعات الكيميائية.


4- الكلور يوجد في ترسبات الصخور الملحية ومياه البحر والبحيرات المالحة

وهذه صورة تبين دورة المطر الحمضي


http://www.55a.net/firas/ar_photo/6/Volcanic_injection.jpg

قيثارة
07-29-2012, 04:52 PM
التَّرْسِيْب الحِمْضِي الجاف:


في بعض المناطق التي لا تسقط فيها الأمطار، تلتصِق هذه المركبات الحمضيّة بالأتربة العَالِقَه في الهواء، وتتساقط معها لتلْتَصِقَ بسطح التربة. وتسمى هذه الظاهرة بالترْسِيْب الحِمْضِي الجاف. ثم تأتي الرياح وتحمل هذه الذَّرَّات الترابيّة الحِمْضِيَّة وترسِّبُها على المباني، والسّيّارات، والمنازل، والأشجار، ثم تنزل الأمطار لتغْسِلَ هذه الأسطح؛ فتتحول الأمطار إلى أمطار حِمْضِيّة بدرجة أكثر.



تأْثير المطر الحِمْضِى:


* يزيد من حِمْضِيّة مياه الأنهار والينابيع والبُحَيْرات، ويضر بالتربة والحياة النباتية، ويتلف الأبنية، وخاصة الأثريّة القديمة.* يحلِّلُ بعض مركّبات المعادن السّامّة الموجودة على سطح التربة، لتصبح حرة؛ فيتركز بعضها في الأنهار- المصدر الأساسي لمياه الشرب لمعظم شعوب العالم-، مثل الزِّئْبق الذي يتخلل جلود الأسماك؛ فتضر بصحة الإنسان الذي يأكلها.* يتفاعل الماء الحِمْضِي مع رصاص ونحاس مواسير المياه، ويلوِّث مياه الشّرب؛ فيُدمّر الكَبِدَ والكُلَى




وهذه صورة تبين اثر المطر الحمضي على النباتات


http://www.55a.net/firas/photo/esize89761.jpg



هل يقتصر تكون الامطار (http://forum.al-wlid.com/t91854.html) الحمضية على أماكن التلوث نفسها


لا يقتصر التوزع الجغرافي للامطار على البلاد الصناعية، اذ يمكن ان تنتقل الغيوم لمسافات بعيدة عن مصادر التلوث الصناعي، فتهطل امطارا حمضية على مناطق لا علاقة لها بمصدر التلوث. ولابد من الاشارة الى ان درجة حموضة ماء المطر النقي هي بين 5.5 - 6 اي تميل الى الحموضة قليلا، ولم يسجل اي تأثير سلبي لهذه النسبة، حصل خلال ملايين السنين، ويمكن اعتبار ماء المطر نقيا في حدود هذه الدرجة وغير ضار بالبيئة حسب المعلومات المتوفرة.



الحوادث الحمضية حول العالم



حدث في مدينة لندن عام 1952 عندما خيم الضباب الدخاني لمدة ثلاثة ايام، مات بسببه 4000 شخص، وكذلك ما حدث في انقرة واثينا. بالاضافة الى اثر المطر الحمضي على المنشآت الصناعية والابنية ذات القيمة التاريخية والتماثيل، اذ يكلف ترميمها مبالغ كبيرة من دخل الفرد او الدخل القومي وابسط مثال على ذلك "تفتت بعض الاحجار في برج لندن الشهير وكنيسة وست مينستر ابي"، ناهيك عن تفاعل حمض الازوت مع كثير من المعادن في المنشآت الصناعية وتخريبها.


----------------




الامطار التي سقطت فوق السويد عام 1982 كانت اعلى بعشر مرات من حموضة الامطار التي سقطت عام 1969، حيث لاحظ الخبراء ان نسبة حموضة مياه الامطار زادت بشكل منذر بالخطر، اما درجة حموضة الامطار في بريطانيا فقد وصلت الى 4.5 في عام 1979، ووصلت في نفس العام في كندا الى 3.8 وفرجينيا الى 1.5، حيث كانت درجة حموضة امطار فرجبنيا تقارب درجة حموضة حمض الكبريت (أسيد البطاريات) وفي اسكتلندا، وصلت الى 7. 2 عام 1977، ووصلت في لوس انجلوس الى 3 عام 1980. اي اكثر حموضة من الخل وعصير الليمون،




---------------


كما تعاني الصين من الامطار الحمضية حيث يقول احد المسؤلين الصينيين إن مصانع الصين صرفت عام 2005 مامقداره 25.5 مليون طن من ثاني أكسيد الكبريت، المتسبب الرئيسي في الأمطار الحمضية، وتزيد هذه النسبة بمقدار 27 في المائة عما كانت عليه في العام 2000كما ان تصيب 80 بالمائة من مدن وولايات سيتشوان في الصين وتسبب خسائر سنوية بمعدل 11.3 مليار يوان / 1.4 مليار دولار امريكى / سنويا

مجموعة المهاجرين
09-17-2012, 10:45 PM
أستاذة راوية

لكي التحية و الشكر

علي حروف المنفعة التي تتحفينا بها


شكراً لكي

و لازلنا نطمح بالكثير

أمنية
02-05-2013, 06:36 PM
http://img373.imageshack.us/img373/3785/13rq2.gif